عن القسـم

نبذة عن القسـم   

صدر مرسوم سلطانى رقم 23/1916 فى 11 سبتمبر عام 1916 بتعديل نظام مدرسة الهندسة السلطانية، قضى بتقسيم الدراسة إلى خمسة أقسام أولها قسم الرى والهندسة المدنية.

وفى 10 مايو عام 1926 صدر مرسوم آخر بتقسيم الدراسة بمدرسة الهندسة الملكية (المهندسخانة) إلى أربعة أقسام أولها قسم الهندسة المدنية، ولطلاب السنة الرابعة مدنى – ذاك الوقت – أن يختاروا التخصص فى أحد الفروع الرئيسية التالية :

  •   * الطبوغرافيا
  •   * السكك الحديدية
  •   * الـرى
  •   *  الأشغال البحرية
  •   * تغذية المدن بالمياه، والأعمال الصحية بها

 

وفى عام 1935 صدر المرسوم بقانون رقم 91 لسنة 1935 بإدماج مدرسة الهندسة الملكية بالجامعة المصرية، وأصبحت تسمى كلية الهندسة.

وفى 10 سبتمبر 1938 صدر القانون رقم 80 يوضح اللائحة الأساسية لكلية الهندسة، قسمت بمقتضاه الدراسة إلى أربعة أقسام أولها قسم الهندسة المدنية الذى اشتمل على جميع التخصصات العلمية للهندسة المدنية.

ومنذ عام 1956 وحتى الآن تم تقسيم الهيئة التدريسية لقسم الهندسة المدنية إلى ثلاثة أقسام هى :

1- قسم الهندسة الإنشـائية

2- قسم الرى والهيدروليكا

3- قسم الأشــغال العامــــة

مع الإبقاء على اسم شعبة الهندسة المدنية التى يلتحق بها الطلاب ويمنحون درجة البكالوريوس فى الهندسة المدنية.

ويقوم قسم الهندسة الإنشائية حاليا بتدريس مجموعة من المقررات الدراسية لطلاب قسم الهندسة المدنية بمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، ليتمكنوا من القيام بالمهام الموكلة إليهم في مجال الهندسة الإنشائية بعد تخرجهم، ويقوم القسم بتلبية حاجة بعض الأقسام الأخرى بالكلية التى تتطلب أن يكون لدى خريجيها الإلمام ببعض النواحى الإنشائية.   كما يساهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم فى الإشراف والتدريس على برامج الساعات المعتمدة فى تخصص هندسة وإدارة التشييد وتخصص الهندسة الإنشائية.

التخصصات العلمية الأساسية بالقسم

يتضمن قسم الهندسة الإنشائية التخصصات الخمسة الرئيسية التالية :

–  تحليـل وميكانيكا الإنشاءات

–  خــواص ومقاومـة المـــواد

–  الخرســــانـة المســــلحــــة

–  المنشآت والكبارى المعدنية

– هندســــــة وإدارة التشـــييد

معامل القسم   

يتبع القسم معملان لهما طبيعة خاصة، وهما :

 

ويرأس كل معمل ويديره أقدم الأساتذة بالتخصص المناظر، ويقوم المعملان بخدمة الأنشطة العلمية والتعليمية المتنوعة، حيث يخدما طلاب مرحلة البكالوريوس بالكلية، ويضعا إمكاناتهما فى خدمة البحوث الخاصة بطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الإنشائية، وتمتد خدماتهما لتشمل تلبية احتياجات باقى أقسام الكلية، بل والكليات الأخرى للجامعة ككلية طـب الفـم والأسنان.

كما يقوم المعملان بدور ريادى فى تحقيق ضبط وتأكيد الجودة لمشروعات التشييد الجارية، ويقدما الخدمات المعملية والخبرات الاستشارية للجهات المختلفة من الهيئات والشركات الحكومية والخاصة والمؤسسات والأفراد.

مكتبـة القسـم   

توجد بالقسم مكتبة تحتوى على نسختين أو ثلاثة من كل رسالة من رسائل الماجستير والدكتوراه التى تم منحها من القسم منذ الثمانينيات، وكذلك بعض المراجع الهندسية، وهى متاحة للاطلاع لمن يرغب من طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالقسم.   وقد ضُم لها أخيرا مكتبة المرحوم الأستاذ الدكتور إبراهيم أدهم الدمرداش ومكتبة المرحوم الأستاذ الدكتور/ محمد شفيق عجور، اللتان تحتويان على كتب قيمة فى مختلف أفرع الهندسة الإنشائية.

الدرجات العلمية التى يمنحها القسم :

– درجة البكالوريوس فى الهندسة المدنية بالاشتراك مع قسمى الرى والهيدروليكا والأشغال العامة.

– درجة دبلوم فى كل من التخصصات التالية:

  • * الخرسانة المسلحة
  • * المنشآت المعدنية
  • * إدارة وهندسة التشييد
  • * هندسة الزلازل
  • * تحليل وميكانيكا الإنشاءات
  • * هندسة وتكنولوجيا المواد

 

– درجة ماجستير فى الهندسة الإنشائية

– درجة دكتوراه الفلسفة فى الهندسة الإنشائية

المؤتمرات العلمية والندوات :  

قام القسم بإعداد وعقد المؤتمر العربى الأول للهندسة الإنشائية (ASEC) فى إبريل عام 1985، بهدف توفير منتدى علمى يلتقى فيه الباحثون والمهندسون العرب لعرض ومناقشة أحدث ما توصلوا إليه من نتائج بحثية وتطبيقات عملية فى مجال الهندسة الإنشائية.  وأصبح هذا المؤتمر منذ ذلك الحين يعقد كل عامين أو ثلاثة بإحدى الدول العربية.   فعقد المؤتمر ثلاث مرات بمصر فى 1985، 1991، 2000، وعقد مرتين فى كل من الإمارات العربية المتحدة عامى 1989، 2003، وليبيا عامى 1993، 2011، والكويت عامى 1997، 2006.   كما عقد المؤتمر مرة فى كل من الأردن عام 1987، وسوريا عام 1995، والمملكة العربية السعودية عام 2009، والجزائر عام 2015.   وتم ترتيب عقد المؤتمر العربى الرابع عشر بمشيئة الله بالأردن فى الفترة من 12 حتى 15 أبريل من عام 2018.

وتتكون اللجنة التنظيمية الدائمة للمؤتمر (ASEC) من سبعة أعضاء مصريين وعرب على النحو التالى:

    • أستاذ دكتور/ محمود على رضا يوسف – جامعة القاهرة –مصــر  رئيســـا
    • أستاذ دكتور/ حســين علــى الخيــــــاط – جامعة الكويت – الكويت   عضـــوا
    • أستاذ دكتور/ عـــادل محمـد الويفاتـــى – جامعة طرابلس –ليبيــا   عضـــوا
    • أستاذ دكتور/ أحمـــد عاطــــف راشـــد – جامعة القاهرة – مصــر   عضـــوا
    • أستاذ دكتور/ ســعيد مســعـود كنــــاى – جامعة البليدة – الجزائر    عضـــوا
    • أستاذ دكتور/ محمــــد عبد الحليـــــم – الجامعة الأردنية – الأردن    عضـــوا
    • أستاذ دكتور/ مجـــدى الســيد قاســــم – جامعة القاهرة – مصــر    عضـــوا

 

المؤتمر العربى الثاني عشر للهندسة الإنشائية (ليبيا 2013)

المؤتمر العربى الثالث عشر للهندسة الإنشائية (الجزائر 2015)

كما قام القسم بعقد العديد من الندوات عن المبانى العالية، وميكانيكا التربة والأساسات، والكبارى ، والكشف على الكبارى وإصلاحها بالاشتراك مع مدرسة الطرق والكبارى بباريس، وشارك فيها أعداد كبيرة من المهندسين من الشركات والمصالح المختلفة.