تدريب الطـلاب

يقوم أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الإنشائية بالكلية بدور محورى فى توفير فرص جيدة للتدريب العملى للطلاب باتصالاتهم وعلاقاتهم الوثيقة بالمكاتب الاستشارية والهيئات والشركات العاملة فى صناعة التشييد والبناء المختلفة.

وقد صدر قرار من عميد الكلية بتاريخ 23/6/2006 بإنشاء إدارة التدريب العملى للطلاب، حيث نصت المادة رقم (10) من اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس على وجوب تأدية كل طالب من طلاب السنوات الاولى والثانية والثالثة بجميع أقسام الكلية تدريب عملى لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل سنويا داخل الكلية أو خارجها خلال العطلة الصيفية، ويتم ذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس فى حدود الإمكانات المتاحة، أما طلاب السنة الاعدادية  فيؤدون تدريبا عمليا بالكلية خلال العطلة الصيفية لفترة يحددها مجلس الكلية فى حدود الإمكانات المتاحة.

ولا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين أتموا بنجاح التدريب العملى المشار إليه، ويجوز أن يُسمح للطلاب المتخلفين عن أداء التدريب بأدائه فى العطلة الصيفية قبل الانتقال للسنة الرابعة.

وقد حددت إدارة التدريب العملى الخطوات المتبعة للحصول على التدريب العملى لطلاب الكلية للفرق الأولى والثانية والثالثة على النحو التالى:

1- يتم سحب استمارة ترشيح وتقييم من إدارة التدريب العملى ( مجانا )، وللطالب الحق فى نسخة واحدة فقط .

2- يتم استيفاء بيانات استمارة الترشيح واعتمادها من إدارة شئون الطلاب وكذا إدارة التدريب العملى.

3- يقوم طلاب الفرقتين الثانية والثالثة بمتابعة لوحة الإعلانات بالقسم وكذا إدارة التدريب العملى لمعرفة الفرص المتاحة أولا، ثم تسجيل بياناتهم بالقسم لدى السيد الاستاذ الدكتور/ منسق التدريب بالقسم .

4- الطالب الذى لم يتح له الحصول على إحدى فرص التدريب المتاحة، عليه الاتصال بالشركات والهيئات للحصول على فرص للتدريب بالجهود الذاتية، وكذا الطالب الراغب فى التدريب فى أكثر من مكان، علما بأنه توجد بإدارة التدريب العملى بالكلية قاعدة بيانات عن الجهات والشركات والمصانع المتعاونة مع الكلية فى مجال التدريب العملى .

5- بالنسبة لطلاب الفرقة الأولى، عليهم الحصول على فرص التدريب بالجهود الذاتية مع الرجوع لإدارة التدريب العملى بالكلية للاستفادة من قاعدة البيانات الموجودة بالإدارة، وللحصول على استمارة الترشيح والتقييم وكذا خطاب تزكية من الكلية بالموافقة على التدريب .

6- يقوم الطالب فى نهاية التدريب بتقديم استمارة التقييم أو شهادة إتمام التدريب – بعد استيفائها من جهة التدريب – إلى ادارة التدريب العملى بالكلية .