الأهــداف

 يستهدف قسم الهندسة الإنشائية أن يصبح برنامجه معترفا به محليا ودوليا وأن يحظى بالاعتماد، ومن ثم فإن الهدف الاستراتيجى للقسم يتمثل فى تقديم برنامج دراسى متكامل يشتمل على المعلومات النظرية إلى جانب المهارات التقنية التى تمكن الطلاب من اكتساب القدرات والمهارات الضرورية لتحقيق مستقبل وظيفى ناجح يستطيعون فيه الوفاء بمتطلبات سوق العمل المهنى إلى جانب احتياجات مجتمعهم ووطنهم.

        ويهدف البرنامج الدراسى إلى تأهيل الطلاب لاستيعاب وتفهم مكونات المنظومة والسلوك والتحليل والتصميم والتشييد والتطوير فى كل من المجالات التالية:

  • * تحليل وميكانيكا الإنشاءات
  • * هندسة وتكنولوجيا المواد
  • * المنشآت الخرسانية المسلحة
  • * المنشآت الصلب والمعدنية
  • * هندسة وإدارة التشييد

    

    ومن المخطط أن يجنى خريجو مرحلة البكالوريوس من شعبة الهندسة المدنية المكتسبات الرئيسية التالية :

  • * سيمارس الخريجون مهنة الهندسة المدنية والإنشائية فى كل من القطاع الخاص والعام بمصر وبمنطقة الشرق الأوسط وأى مكان آخر، أو سيتابعون بنجاح دراساتهم المتقدمة ومستقبلهم الوظيفى فى الحقل الأكاديمى والمجالات البحثية الأخرى.
  • *  سيحقق الخريجون - بما اكتسبوه من معرفة ومهارات تقنية وغير تقنية - نجاحات شخصية ووظيفية يفيدون بها المجتمعات التى يخدمونها.
  • * سيميز الخريجون التناقضات والصراعات، وسيتمسكون بأسس ومبادئ وأخلاقيات المهنة.
  • سيطبق الخريجون مبادئ الاستدامة فى مشروعاتهم وتصميماتهم فى مجال الهندسة الإنشائية والتشييد، وسيسهمون فى تحقيق رفاهية مجتمعهم وارتقاء مهنتهم من خلال ممارستهم للهندسة بمسئولية والتعامل الأمين مع المؤسسات المهنية.  
  • *   سيحقق الخريجون تقدما فى تحمل المسئولية والقيادة فى مجال عملهم، وسينغمسون فى التطوير المستمر للمهنة لمجابهة التحديات التكنولوجية والاجتماعية المتلاحقة، وسيطمحون فى نيل مراكز متقدمة وأهلية مهنية.

ويحرص برنامج القسم على أن مُخرجات التعلّم المستهدفة (ILOs)، التى تصف مجموعة من المهارات التى ينتظر أن يكون الطلاب قد اكتسبوها عند تخرجهم، ستحقق كلا من المهارات والقدرات التالية :

1- القدرة على تطبيق مبادئ الرياضيات والعلوم الأساسية والهندسة فى تحليل ومعالجة مشكلات الهندسة الإنشائية.

 2- القدرة على تصميم وإجراء التجارب والاختبارات المعملية، وتحليل واستقراء واستخلاص النتائج.

3- القدرة على تصميم نظام أو عنصر أو عملية لتلبية الإحتياجات المطلوبة ضمن قيود واقعية فى المجالات الرئيسية للهندسة المدنية والإنشائية، مثل القيود الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية والأخلاقية والصحية وقيود السلامة والاستدامة.

 4-  القدرة على العمل والمشاركة بفاعلية فى فرق متعددة التخصصات.

 5- القدرة على التعرف وصياغة وحل مشكلات الهندسة الإنشائية.

6- القدرة على التعرف وتحليل القضايا الأخلاقية التى تثار، والتمسك بالقيم الأخلاقية والمهنية العليا فى التعامل معها.

7- القدرة على التواصل الفعّال شفهيا وكتابيا وبيانيا.

8- القدرة على قراءة وتفسير وإعداد الرسومات الفنية والهندسية.

9- القدرة على توسعة المدارك العلميـة لتفهم تأثيرات الحلــول الهندسـية على تحقيـق السـلامة والصحـة والرفاهيـة للمجتمع والبيئـة.

10- القدرة على تحصيل الجديد من المعرفة ذاتيا، والاقتناع بالحاجة إلى التعلم مدى الحياة كضرورة لتقدم المهنة.

11- القدرة على إظهار المعرفة والاهتمام بما يجد من تكنولوجيات على المستوى المحلى والعالمى، والإلمام بالقضايا المعاصرة المرتبطة بالمجتمع.

12- القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والوسائل الهندسية الحديثة فى حل المشكلات وفى التصميم، اللذان يعدان ضرورة لممارسة مهنة الهندسة.

13- القدرة على القيام بالتحليل الإنشائى والتصميم للعناصر والمنشآت المعدنية والخرسانية المسلحة.

14- القدرة على إظهار الكفاءة التنافسية فى معالجة مشكلات الهندسة الإنشائية التى تعد ذات أهمية لصناعة التشييد على المستويين المحلى والإقليمى.

15- القدرة على إثبات حرفية فى التصميم، وعلى التعرف على قضايا الممارسة المهنية فى المجالات الرئيسية للهندسة الإنشائية.